fbpx
بيتك الجديد
أو
البحث بالمدينة
مشاريعنا
-
الكل
الكل
حذف
نتيجة: 0
عرض

أهلا بكم في مجلة حياة تلال

بين الماضي والمستقبل

Asset 02
تطور وسائل النقل في المناطق الحضرية
photo4
يؤثر الاعتماد الكلي على السيارات بشكل كبير على جودة الحياة في المدن الكبرى وحول العالم. تقلل حركة المرور المزدحمة من الإنتاجية اليومية ووقت الترفيه، بينما تؤثر الملوثات الجوية والضوضائية الناتجة عن السيارات بشكل ضار على الصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحاجة إلى الحفاظ على شبكات الطرق الواسعة ترهق ميزانيات المدن، وتستنزف الموارد والطاقة، وتخلق بيئات تقلل من النشاط البدني وتقلل من التواصل الاجتماعي

83%

من ثاني أكسيد الكربون

مصدرها عوادم
السيارات ووسائل النقل

سيستعرض هذا المقال استراتيجيات للتخفيف من التحديات والآثار السلبية الناجمة عن الاعتماد على السيارات في المدن الكبرى، مع تقديم حلول ودراسات حالة تهدف إلى تعزيز التخطيط العمراني الذي يركز على الإنسان بشكل أفضل.

كيف يمكن لتحسين بنية المدينة التحتية أن يؤثر على جودة الحياة؟

البينية التحتية

photo 2

مسارات الدراجات

اقرأ المزيد
arrow down long solid 1
تعد مسارات الدراجات أساسية لتعزيز الصحة، وتقليل الازدحام المروري، وتعزيز الاستدامة البيئية. فهي توفر أماكن آمنة لركوب الدراجات، وتخفف من الازدحام في المناطق الحضرية، وتساهم في مكافحة تغير المناخ. بالإضافة الى ذلك، فإن الاستثمار في بنية تحتية مخصصة لركوب الدراجات يعزز الفرص الاقتصادية ويحسن جودة الحياة للسكان بشكل عام.
photo 3

الشوارع المتكاملة

اقرأ المزيد
arrow down long solid 1
تضييق الشوارع يقلل من السرعات والازدحام المروري من خلال خلق بيئة أهادئة نسبياً وبتأني في السرعة. يشجع هذا التصميم على القيادة الأمنة ويعزز استخدام وسائل النقل البديلة كالمشي على الاقدام او استخدام السكوترات والدراجات. وبذلك، يحسن قابلية العيش في المناطق الحضرية من خلال أنسنة المدن. .
Photo 1

جسور المشاة

اقرأ المزيد
arrow down long solid 1
تم تنفيذ الجسور المخصصة للمشاة على مراحل في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بتواريخ تختلف حسب مشاريع البنية التحتية المحلية. ومع ذلك، شهدت السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في بنائها كجزء من المبادرات التنموية الحضرية التي تهدف إلى تعزيز سلامة المشاة وتحسين الترابط بينهم، في إطار الجهود المبذولة لتحسين بنية النقل التحتية وتعزيز البيئات المستدامة.
تجديد البنية التحتية في المملكة العربية السعودية يشهد ارتفاعًا مستمرًا بهدف تعزيز أنماط حياة أكثر صحة وإنشاء مدن تتمحور حول الإنسان، وذلك تماشيًا مع أهداف رؤية 2030. تسعى هذه المبادرة إلى خلق بيئات حضرية أكثر صحة وسعادة، وأقل ازدحامًا، مما يعزز الرفاهية لدى سكان المدن

برأيك، أي من تجديدات البنية التحتية التالية
تود رؤيتها بشكل أكبر في مدينتك؟

ما هي الابتكارات الجديدة في
مجال النقل التي تعد بجودة حياة أفضل في المدن المتمحورة حول الإنسان؟

بالتزامن مع تجديدات البنية التحتية الهادفة إلى تعزيز المدن المتمحورة حول الإنسان، تبرز ابتكارات جديدة في مجال النقل. هذا التحول يعد بتحسين جودة الحياة، وزيادة الاستدامة، وتعزيز الرفاهية ويساهم في بيئة حضرية أكثر صحة وسعادة في المملكة العربية

ابتكارات في مجال النقل

تعد من أحدى العوامل الرئيسية في تحسين جودة الحياة في مدن فحواها الإنسان. وتسهم هذه التقنيات والحلول برفع مستوى الاستدامة، والرفاهية، والكفاءة في قطاع النقل. فيما يلي أمثلة على أهم تلك الابتكارات:

أي هذه الابتكارات هو المفضل لديك؟

هذه الابتكارات تعد بتحقيق تحسن ملموس في جودة الحياة من خلال توفير وسائل نقل أكثر كفاءة واستدامة، مما يسهم في خلق بيئة حضرية أكثر صحة وسعادة في المملكة العربية السعودية

يُحسّن التصميم الحضري محوري الإنسان الحياة في المدن من خلال تقليل الاعتماد على السيارات، بفضل المساحات القابلة للمشي ومسارات الدراجات الواسعة ووسائل النقل العام الفعّالة التي تساعد في تقليل الازدحام والتلوث. كما أن دمج المساحات الخضراء الواسعة والمناطق متعددة الاستخدامات يعزز من كون البيئة مستدامة.

ما الذي يجعل التخطيط الحضري
متمحورًا حول الإنسان بالفعل؟

دعونا نستكشف مشاريع ملهمة من جميع أنحاء العالم تبنت ميزات رئيسية لتعزيز القابلية للمشي والاستدامة.

تعتبر مشاريع التصميم الحضري متعددة الاستخدامات مثل HafenCity في هامبورغ، The High Line في نيويورك، King’s Cross في لندن، Docklands في ملبورن، Songdo International Business District في إنتشون، وHOK قلب الخبر في مدينة الخبر، السعودية، أساسية في تحويل المناطق الحضرية. تدمج هذه التطويرات بين المساحات السكنية والتجارية والثقافية، مما يعزز الحياة في المدينة بشكل كبير من خلال جعل البيئات الحضرية أكثر حيوية واستدامة وشمولية.تظهر هذه المبادرات قوة التخطيط الحضري المدروس في إثراء المجتمعات والتكيف مع احتياجات السكان المتنوعين.

issue 4 video

آثار التخطيط الحضري في واقعنا

دراسة حالة أ:

حول منطقة تايمز سكوير الحضرية

قبل عام 2009، كانت منطقة تايمز سكوير في نيويورك، وهي مركز سياحي وترفيهي مزدحم، تعاني من ازدحام شديد في حركة المشاة والمركبات، مما أثر على السلامة العامة وأضر بتجربة الزوار.

تدخل التصميم الحضري (2009)

في عام 2009، تم تنفيذ تدخل تصميم حضري في منطقة تايمز سكوير في نيويورك، بهدف تحسين سلامة المشاة وتدفق المرور وتعزيز جاذبية المنطقة كوجهة عالمية.

التنفيذ

  • الإعداد الأولي:الإعداد الأولي: تم إغلاق المنطقة في البداية باستخدام مواد بسيطة مثل كراسي الشاطئ والمزروعات.
  • الآراء والمراجعات: استندت التحسينات إلى ملاحظات المشاة وأصحاب الأعمال في المنطقة، مما أدى إلى اعادة تحديث الموقع بالكامل، وشملت توفير أثاث شوارع عالي الجودة يخدم المساحات العامة الحضرية فجعل الموقع أكثر راحة وجاذبية.

النتائج:

  • تحسينات السلامة: انخفضت إصابات المشاة بنسبة 35%.
  • تدفق حركة المرور الأفضل: على عكس التوقعات، تحسن تدفق المرور في الشوارع المجاورة.
  • النمو الاقتصادي: شهدت المنطقة ازدهارًا في تجارة التجزئة والضيافة، مما عزز مكانتها كوجهة تسوق عالمية.
  • رضا الجمهور: أظهرت الاستطلاعات بعد المشروع مستويات عالية من الرضا العام، مشيدةً بتحسينات الوصول والجاذبية في المنطقة.
  • المكاسب البيئية: قلل انخفاض حركة المرور من تلوث الهواء والضوضاء

دراسة حالة ب:

مبادرة “اجعل لندن مدينة قابلة للمشي”

أُطلقت مبادرة “اجعل لندن مدينة قابلة للمشي” في عام 2018 كجزء من خطة لندن الشاملة لتعزيز المشي (“Walking Action Plan”)، وتهدف إلى تحسين الصحة، وتقليل الازدحام، والحد من التلوث من خلال زيادة البنية التحتية للمشاة وتعزيز السلامة لجعل لندن أكثر ملاءمة للمشي.

الاستراتيجيات والاستثمارات:

  • تحسين البنية التحتية: ترقيات للأرصفة، والمعابر، والساحات العامة، مع التركيز على إمكانية الوصول.
  • إجراءات السلامة: تحديد حدود سرعة أكثر صرامة وتوسيع مناطق المشاة.
  • األنشطة الترويجية: حملات لتعزيز المشي وتسليط الضوء على فوائده.
  • التكامل مع وسائل النقل العام: تحسين الربط بين المشي ووسائل النقل الأخرى.
  • الرصد والتغذية الراجعة: أنظمة لتتبع التقدم وجمع ملاحظات الجمهور.
  • االلتزام المالي: استثمار أكثر من 2.2 مليار جنيه إسترليني لتعزيز المشي وركوب الدراجات، بهدف زيادة عدد رحلات المشي بمليون رحلة يوميًا بحلول عام 2024..

النتائج

  • زيادة رحلات المشي: التقدم نحو تحقيق هدف زيادة رحلات المشي اليومية.
  • الفوائد الصحية والبيئية: تحسين الصحة العامة وتقليل التلوث.
  • المكاسب الاقتصادية والمجتمعية: تعزيز التجارة المحلية وتحسين الأماكن العامة.
  • تحسينات السلامة: انخفاض حوادث المشاة.

توضح دراسات الحالة هذه كيفية استخدام التخطيط الحضري المدروس لتحسين نوعية الحياة في المناطق الحضرية وتعزيز التنمية المستدامة. يمكن للمدن حول العالم أن تستفيد من هذه الأمثلة لتحقيق تحسينات مماثلة في مجتمعاتها.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبارنا